التأمين في العراق
اهلا بك عزيزي الزائر .. يمكنك التسجيل للاستفادة أكثر من امكانيات المنتدى والمشاركة فيه

التأمين التكميلي على السيارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التأمين التكميلي على السيارات

مُساهمة من طرف ماجدة حسين ربيعة في الخميس أبريل 07, 2011 2:43 pm

التأمين التكميلي على السيارات
انسجاما مع احكام قانون التامين الالزامي عن المسئوولية المدنيةالناشئة من حوادث السيارات القديم رقم 205لسنة 1964واعتبارا من تاريخ تنفيذه في العراق لاول مرة في1/1/1965فقد اصبحت التسمية المناسبة للتامين الشامل على السيارات(Comprehensive Motor VEHICLES Insurance)
هي التامين التكميلي باعتباره يكمل غطاء التامين الالزامي وبعبارة اخرى ان التامين التكميلي على السيارات والعجلات الالية هو التامين الشامل (Comprehensive)منزوعا منه غطاء التامين الالزامي.
ان التامين على السيارات والعجلات الالية المختلفة فرع مهم من فروع التامين ضد الحوادث ولقد حملت اهميته البعض على فصله عن تامين الحوادث واعتباره تامينا مستقلا.وان من المميزات المهمة لهذا التامين انه يجمع ضمن نطاقه العديد من المخاطر التي تغطيها فروع مختلفة من التامين ضد الحوادث كالاضرار العرضية (Accidental Damages)والحوادث الشخصية (PERSONAL accidents)والسرقة (Theft)والمسئوولية المدنية تجاه الشخص الثالث (THIRD party Liability)وخطر تامين اخر هو الحريق(Fire)ولايقتصر تامين السيارات على تغطية السيارات فقط بل يشمل بالتغطية سائر العجلات الالية والمكائن المتنقلة التي تعمل بمحرك الي ومصممة لاستخدامها على الطرق البرية او القادرة على السير في الطرق البرية عدا التي تسير منها على السكة الحديد.
والتامين على السيارات حسب ماقرره المشرع الانكليزي في قانون شركات التامين لسنة1958 وحسب الراي السائد والمطبق عملا في اسواق التامين العالمية بما في ذلك العراق هو(التامين ضد الخسائر والاضرار التي تلحق بالعجلة الالية او تنشا عنها او لها علاقة باستعمالها بما في ذلك مخاطر المسئوولية تجاه الشخص الثالث.
وبمقتضى هذا التعريف فان التامين على السيارات يغطي الاضرار التالية .
1- الاضرار التي تلحق العجلة الالية(Own Damage)بسبب تعرضها للتلف كليا كان او جزئيا نتيجة حادث خارجي او تعرضها للضياع بسبب سرقتها او سرقة اجزاء منها سواء كان ذلك اثناء استعمالها او بسببه او اثناء ايقافها عن العمل ولكن لاتدخل ضمن التغطية الخسارة التبعية(Consequential Loss)والاندثار والاستهلاك والعطب والخلل والكسر الميكانيكي او الكهربائي .
2- الاضرار التي تنشا عن العجلة الالية كاضرار حوادث الاصطدام والدهس والاضرار التي تتعرض لها الطرق العامة والجسور ومن هذه الاضرار مايقع تحت قسم المسئوولية المدنية تجاه الشخص الثالث
Thrid Party Liabilty))اي تجاه الغير اي يترتب عليها مسئوولية مالك العجلة او سائقها عن تعويض الغير المتضرر ومنها اضرار لاتؤدي الى قيام المسئوولية كالاضرار التي تلحق المالك نفسه او ركاب السيارة اذا لم يكن النقل بمقابل .
3- الاضرار التي لها علاقة باستعمال العجلة الالية كالاضرار التي تصيب العجلة وهي في كراج للتصليح او معرض للبيع والاضرار التي تلحق بها اوتنشا عنهابسبب تركها ليلا في الطريق العام دون انارة المصباح الخلفي فتصدم بها عجلات اخرى وعليه فان التامين على السيارات يضمن التعويض عن الاضرار المذكورة جميعها ضمن حدود غطاء الوثيقة.
أنواع اغطية التامين على السيارات
ان اغطية التامين على السيارات والعجلات الالية هو بالانواع التالية تبعا لنطاق الغطاء وطبيعة المخاطر التي يغطيها كل نوع .
1-غطاء التامين الشامل ويغطي الاضرار العرضية والسرقة والحريق والانفجار والمسئوولية تجاه الغير.ويسمى هذا الغطاء عندنا في العراق بالتامين التكميلي حيث ينزع منه (بموجب قانون التامين الالزامي)غطاء التامين الالزامي.
2-غطاء تامين المسئوولية مع الحريق والسرقة
(Third Party,Fire Theft)ويغطي الاضرار التي تصيب الغير واضرار الحريق والسرقة وينزع منه ايضا
غطاء التامين الالزامي.
3-غطاء تامين مسئوولية تجاه الغير فقطويغطي الاضرار التي تصيب الغير في اموالهم وممتلكاتهم اشخاصهم وينزع منه هو الاخر غطاء التامين الالزامي.
4-غطاء تامين المسئوولية بموجب القانون فقط(Act Liability Only)وهو عندنا في العراق قانون التامين الالزامي من حوادث السيارات رقم 52لسنة1980 المعدل.
5-غطاء التامين ضد الحريق والسرقة فقط(Fire &Theft Only)ويمكن اجراءه فقط عندما تكون العجلة متروكة.
6-اغطية تامين منافع اضافية(Extra Benefits)وهي في حقيقتها توسيع للغطاء في التامين مثلا ضد الحوادث الشخصية للركاب او التامين على بعض الحاجيات التي تترك داخل العجلة ضد اخطار السرقة كالسجاد والحقائب والمعاطف.
انواع وثائق التامين التكميلي على السيارات
ان وثائق التامين التكميلي على السيارات والعجلات الالية عديدة الانواع وان الانواع الرئيسة منها:-
1-وثيقة تامين السيارات الخصوصية(Private Cars Policy)وهي السيارات التي تستعمل اصلا للاغراض العائلية الخاصة وللاغراض الاجتماعية والمنزلية والترفيهية ولعمل المؤمن له يمكنه استعمالها لاغرض حرفته في نقل الاشخاص او البضائعاو الامتعة بشرط ان لايكون النقل بمقابل وتقع ضمن السيارات الخصوصية ايضا السيارات التي يزيد عدد مقاعدها على خمسة مقاعد وكذلك السيارات ذات العجلات الثلاث 2-وثيقة تأمين السيارات التجارية (Commercial Vehicles Policy) وهي كافة انواع السيارات التي تستعمل أصلا لأغراض النقل التجاري والخدمات بصورة عامة كنقل البضائع والاموال والركاب وسواء كان النقل او أداء الخدمات عاما او خاصا بمهنة مالك السيارة واعماله ويمكن استعمالها لاغراضه الاجتماعية والمنزلية والترفيهية وتقع ضمن السيارات التجارية , سيارات الاجرة ( التاكسي) وسيارات نقل البضائع كاللوريات على اختلاف انواعها وسيارات نقل الركاب كالباصات .
3- وثيقة تأمين المكائن والآلات الزراعية المتحركة
(Agricultural & Forestry Vehicles Policy)
4- وثيقة تأمين الدراجات النارية (Motor Cycles Policy) .
5- وثيقة تأمين تجارة السيارات (Motor Trade Policy).
بديع احمد السيفي
الوسيع في التامين واعادة التامين ج2
avatar
ماجدة حسين ربيعة
المشرف العام
المشرف العام

المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى