التأمين في العراق
اهلا بك عزيزي الزائر .. يمكنك التسجيل للاستفادة أكثر من امكانيات المنتدى والمشاركة فيه

تــســويــق خــدمــــة الــــتـــــــامـــــــــــيــــــــن عبر الانترنت/ج2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تــســويــق خــدمــــة الــــتـــــــامـــــــــــيــــــــن عبر الانترنت/ج2

مُساهمة من طرف ماجدة حسين ربيعة في الإثنين مايو 06, 2013 1:25 pm

المبحث الثالث:التسويق الاليكتروني
3--1 أمثلة على التسويق الاليكتروني
التسويق الاليكتروني (Internet marketing‏): ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي(e-marketing‏) أو التسويق عبر الشبكة (web marketing‏)، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر الشابكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الاليكترونية.
هناك عدة مواقع تقوم بالتسويق الاليكتروني وتقدم عدة خدمات من اجل التسويق، والأمثله كثيرة على ذلك فمثلا يوجد موقع إلكتروني يكون مخصص بهذا الشأن إلا وهو التسويق الاليكتروني من اجل الترويج للمعلن أو للبضاعة، يقوم في عمله على التسويق والترويج بدون اوراق كالجريده أو الصحيفه ولكن اعتماده على الإنترنت والموبايل والأجهزة الرقميه الأخرى التي تواكب التطور التكنولوجي، فالعالم اليوم يستخدم التكنولوجيا والتطور في مجمل حياة الفرد اليومية فعملية الشراء والتوزيع والتسوق وعرض الطلب والإنتاج نجدها متطورة بأساليب إلكترونية لم تعد كما كانت عليه من قبل اقصد العملية التقليديه لانها كانت باهظة التكاليف وتأخذ زمن طويل.
تقنيات التسويق الاليكتروني تسمح بتطوير العلاقة مع الزبائن إلى مستوى لم يبلغ من قبل : التفاعل المتواصل متاح الآن. وإن لقي بعض المقاومة من بعض الزبائن معتبرين هذا النوع من التسويق تطفلا، أو العكس سالبا للذاتية. ومع ذلك، فإن استخدام تقنيات الإبلاغ الطوعي، بين المستخدمين وخاصة منهم أولئك الذين يترددون على الموقع التجاري. التسويق الاليكتروني يستخدم للحصول على عملاء لتحقيق الفائدة القصوى للبيع على موقع ما وربح ولاء العملاء. استخدام الوسائل الحديثة في حين أن تقع تحت شرط قانوني، الأمر الذي يتطلب من المسؤول عن الموقع إجازة إلى أن وفقا لقانون حماية البيانات من 6 كانون الثاني / يناير 1978 (المادة 34)، للمستخدمين الحق في الوصول، وتصحيح وتعديل وحذف البيانات. وكل الأمور المتعلقة بتلك البيانات الشخصية، أو لممارسة حقوقها بموجب قانون حماية البيانات، يجب على المستخدمين أيضا أن يكونوا قادرين على اكتشاف وسيلة للاتصال بالمسؤول عن الموقع. على اعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الانتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة، كما أصبح بالإمكان اقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعةأو الخدمة. باختصار، جعل التسويق الاليكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان. يساهم التسويق الاليكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أوالشركة الصغيرة محدودة الموارد. تمتاز آليات وطرق التسويق الاليكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الاليكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي. من خلال استخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الاليكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية.

3—2 فرص التسويق الإليكتروني :
إن الوقت الحالي يشهد إعادة هندسة عملية التسويق والتوجه المتزايد نحو التسويق الاليكتروني وتحرك معظم الشركات باتجاه السوق الاليكترونية للاستفادة من إمكانيات ومزايا التسويق الاليكتروني وخاصة أن الشركات التي كانت سباقة لتبني مداخل التسويق الاليكتروني قد استطاعت أن ترسى معايير تنافسية جديدة ، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن التسويق الاليكتروني قد أوجد بيئة تسوق متطورة تحقق للعملاء مزيد من الرفاهية والمتعة في البحث عن احتياجاتهم وإشباعها .
ويمكن تحديد أهم الفرص والمنافع التي يحققها التسويق الاليكتروني لكل من الشركات والعملاء في ظل العولمة وبيئة الأعمال المتغيرة :
1--إمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية :
أكدت الدراسات أن التسويق الاليكتروني يؤدي إلى توسيع الأسواق وزيادة الحصة السوقية للشركات بنسب تتراوح بين 3 – 22% بسبب الانتشار العالمي ، كما يتيح التسويق الاليكتروني للعملاء الحصول على احتياجاتهم والاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية ، حيث أن التسويق الاليكتروني لا يعترف بالفواصل والحدود الجغرافية .
2-- تقديم السلع والخدمات وفقاً لحاجات العملاء :
من خلال التسويق الاليكتروني يجد المسوقون فرصة أكبر لتكييف منتجاتهم طبقاً لحاجات العملاء إلكترونياً E-Cutomization بشكل يلبي توقعات العملاء ويتلاءم مع خصوصيات كل عميل ، ولاشك أن الطاقات الاتصالية والتفاعلية للتسويق الاليكتروني قد حققت قفزة نوعية في أساليب إرضاء وإشباع رغبات العملاء الخاصة .
3--الحصول على معلومات مرتدة لتطوير المنتجات :
قدم التسويق الاليكتروني فرصة جوهرية للاستجابة للتغيرات التي تحدث في الأسواق والتقنيات بشكل يحقق دمج حاجات العملاء مع التطورات التكنولوجية، وذلك من خلال ما يعرف بالعملية المرنة لتطوير المنتج ، والتي تعتمد على استشعار السوق Sensing the market بواسطة الآليات التفاعلية للتسويق الإليكتروني .

4--تخفيض التكاليف واستخدام التسعير المرن :
إن استراتيجيات التسعير في ظل التسوق الاليكتروني ليست مجرد استجابة سريعة لظروف السوق ، وإنما تأخذ في الحسبان جميع العوامل والمتغيرات الداخلية والخارجية ، ولاشك أن مفهوم التسعير المرن يجد تطبيقاته من خلال آليات التسويق الاليكتروني ، حيث تتوفر تقنيات تمكن المشتري من البحث عنها والعثور على أفضل الأسعار المتوفرة ، مثل برنامج Shop bot والمزادات وغيرها .
5-- استحداث أشكال وقنوات جديدة للتوزيع :
قدم التسويق الاليكتروني منظوراً جديداً لسوق الاليكترونية يكون التفاعل فيها بين طرفي عملية التبادل دون الحاجة إلى وسطاء ، الأمر الذي أدى إلى بروز مصطلح " عدم التوسط " Disintermediation . ـ
كما قدم التسويق الاليكتروني نوعاً مبتكراً من الوسطاء والذين يطلق عليهم وسطاء المعرفة الاليكترونية Cybermediaries وهي منظمات تعمل لتسهيل عملية التبادل بين المنتجين والعملاء حيث يقومون بدور مزودي خدمة تجارية . (12)



6-- استخدام أساليب ترويج تفاعلية مع العملاء :
يعتبر الإعلان الاليكتروني عبر الإنترنت من أكثر وسائل الترويج جاذبية وانتشاراً في ظل الاتجاه نحو التسويق الاليكتروني ، فالإعلان المباشر عبر الإنترنت يتزايد بمعدل 12% سنوياً ، وأن قيمته تقدر بـ 5.3 بليون دولار في عام 2002م و 7.7 بليون دولار في عام 2005 ، وقد قدم التسويق الاليكتروني مفهوماً جديداً للإعلان ، وهو أن الشركات تقدم رسائلها الترويجية بشكل متعمد إلى بيئات مستهدفة من خلال مواقع إلكترونية محددة يتوقعون أن تكون جماهيرهم Audiences قادرة على تمييزها وإدراكها وتفعيلها.
7--العلاقات مع العملاء :
يستند التسويق الاليكتروني إلى مفاهيم جديدة وقناعات ترقى إلى اعتبار العميل شريكاً استراتيجياً في منشآت الأعمال ، لذا استهدف بناء ودعم علاقات ذات معنى وهدف مع العملاء ، وذلك من خلال تفعيل ديناميكية واستمرارية الاتصال المباشر مع العملاء .
8--تحقيق ميزة تنافسية وموقع استراتيجي في السوق :
تمر المنافسة في الأسواق الاليكترونية بمرحلة انتقالية نتيجة إلى التحول إلى المنافسة المستندة للقدرات ، ولاشك أن التطورات الهائلة في تكنولوجيا المعلومات المرتبطة بالتسويق الاليكتروني قد خلقت فرصاً غير مسبوقة في دعم الاستراتيجيات المميزة وتحسين الوضع التنافسي للشركات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(12)شبكة الويب

3—3 الاهداف الاساسية للتسويق عبر الانترنت.
يسعى المسوقون من شركات او افراد الى القيام بالجهود التسويقية عبر النت.لتحقيق الاهداف الاساسية التالية:
• تحسين الصورة الذهنية للشركة او المنظمة.
• تقديم الخدمات وتحسين العناية بالزبائن.
• زيادة معدل الوصول الى المستهلكين.
• البحث عن مستهلكين جدد.
• القيام بعمليات البيع والشراء وغيرها.
• زيادة نطاق السوق وانتقالها من سوق محلية الى سوق عالمية.
• محاولة مواجهة وتحقيق مايتوقع او يأمل المستهلكون من السلع والخدمات.
• تخفيض التكاليف .
• تحقيق السرعة في اداء الاعمال.
تقديم قيمة جديدة وفائدة حقيقية للمستهلكين. (13)




















ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(13)د.ردينة عثمان يوسف واخرون –تكنولوجياالتسويق –دارالمناهج عمان 2005 ص375 ومابعدها
في التسويق عبرالانترنت –ا.د.محمد عبدة حافظ/دارالفجر للنشروالتوزيع


3—4 مجالات تطبيق التسويق عبر الانترنت.
في مجالات الدراسات التسويقية وبحوث السوق.
• في مجال تصميم المنتجات.
• في مجال تسعير المنتجات.
• في مجال الترويج.
• في مجال التوزيع.
. في مجال خدمة العملاء.(14)


3—5 المؤشرات المستقبلية للتسويق عبر الانترنت
- ازدياد عمليات البيع عبر الانترنت حيث اصبحت تفوق قيمتها عن التسويق التقليدي.
- الترويج والاعلان الاليكتروني .
ان المعلنيين عبر النت يعرفون تماما عدد الاشخاص الذين يشاهدون الاعلان ومدى تاثرهم به هذا التاثر يدفعهم الى طلب الخدمة والشراء فكل شيء سيكون قابل للقياس والتحديد الكمي .
- ازدياد حجم المشتريات عبر النت .
الاتجاه العام يشير الى ازدياد عدد مستخدمي النت الذين سوف تزداد مشترياتهم من السلع والخدمات وسيقل عدد الذين يستعرضون السلع والخدمات بالطرق التقليدية.
- التغييرات في السلوك الشرائي للمستهلكين.
يشير Kotler بان هناك عدة سيناريوهات هادئة مطروحة عن كيف ستتغير الحياة للافراد عندما تصبح اجهزة الكومبيوتر والشبكات المتصلة بالاقمار الصناعية والشبكات الارضية شيء عام في كل بيت.(15)









ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(14)(15)سويق عبر الانترنت.أ.د.محمد عبدة حافظ.دار الفجر للنشر والتوزيع
3—6 ارشادات تجارية وتسويقية

ترويج البضائع والخدمات

في العالم الواقعي تستهدف الشركات العملاء من خلال مجموعة من الاساليب لتشجيعهم على الشراء . في عام 1999م طرحت تقنيات قلصت الفجوة بين العالم الواقعي وعالم ترويج البضائع عبر الشبكة .كما ان نموالتجارة الاليكترونية يحفز الابحاث على ايجاد اساليب جديدة ومحسنة لاستخدام القسائم والشيكات الاليكترونية
في هذه الاثناء بدأت اساليب اعمال جديدة تزدهر على الانترنت لم تكن ممكنة في العالم الواقعي فشركة فورستر للابحاث تتنبأ ان المزادات عبر الانترنت ستحقق مبيعات تتعدى مليارات الدولارات الامريكية وهي تتزايد في كل عام فقط والشيء الاكثر اهمية فيما يتعلق بمزادات انترنت هو تاثيرها على السعر المحدود.
ففي بيئة المزايدة ومع تطور مزادات انترنت وتقديم منتجات وخدمات تنافسية في هذه البيئة قد تضطر الشركات التي تعتمد التجارة الاليكترونية الى تحديد امكانية نجاح سياسة السعر المحدود على بعض او جميع منتجاتهاوتتوافر التقنية حاليا لدعم نموذج الاعمال هذا بنجاح.
تختلف شبكة ويب كاداة للترويج التجاري عن الراديو والتلفزيون والمطبوعات بشكل كبير وحتى تحقق لنفسك ارباحا جيدة من التجارة الاليكترونية يجب الاستفادة من المميزات الفريدة لشبكة ويب ولذلك لايكفي ان تحول الكتالوجات والمنشورات الى هيئة HTML ثم ترميها على موقعك بل يجب استخدام حلول مبتكرة تتكامل مع عملك التقليدي.يجب ان يكون موقع شركتك على الويب جزءمتكامل من الجهود التسويقية للشركة .وليس وسيلة اعلان ثانوية وفي الوقت ذاته لاتسمح للتقنيات المعقدة بان تكون حاجزا يمنع مبيعاتك على الشبكة ويتطلب تحقيق التوازن بين هذين الامرين الاستثماروالتخطيط طويل الامد وبعض الصبر.
وليس من الحكمة تجاهل خبرة السنوات الطويلة التي اكتسبتهاشركتك من التسويق المباشر (17)

3—7 افكار للتسويق على شبكة الويب
--عمم موقعك على الويب كما تعمم رقم هاتفك
--اذكر عنوان موقعك على شبكة ويب على كافة مطبوعات شركتك (الكتيبات القرطاسية ادوات التعبئة والتغليف البطاقات الشخصية والمواد الصحفية.
--اكتب عنوان موقعك عند التسجيل والاشتراك في خدمة البريد الاليكتروني.
--اذكر عنوان موقعك على ويب على الصفحات الصفراء وفي كافة الاعلانات التي تنشرها.
--قدم الاغراءات المناسبة لعملائك وعملائك المحتملين لزيارة موقعك على ويب مرارا وتكرارا حدث موقعك بانتظام اضف مزايا جديدة لموقعك على ويب دوريا.
--زود موقعك بواصفات من نوع META tagsتتضمن الكلمات التي ترغب من محركات البحث ان تفهرسها بحيث يمكن الوصول عن طريقها الى موقعك بسهولة.
--قدم عرضا خاصة بشبكة انترنت مثل خصم جزء من الثمن عند تقديم طلبات الشراء مباشرة عبر الشبكة.
--ضع بعض الفكاهات والطرف على موقع ويب بشكل لايسيءلصورة الشركة وغيرها بانتظام.
--استضف مجموعة اخبارية (newsgroup) او لوحة رسائل(messaging board) تتضمن تعليقات واسئلة الزبائن على موقعك.
--اضف لموقعك على شبكة ويب فهارس ومحرك بحث ليسهل التجوال في الموقع.
--ضع صورا مصغرة على الصفحات الافتتاحية في المواقع يمكن تكبيرها عن طريق النقر عليها فقط (لتخفيض وقت جلب الموقع)
--حدد مزايا ويب التي تريد تضمينها في موقعك بحيث تتناسب مع الاسواق التي تستهدفها بالشكل الذي تقوم به حين استخدام اي وسيلة اتصال اخرى.
--تجنب وضع ارتباطات تاخذ المتصفحين خارج موقعك سريعا (حاول الاتفقدهم قبل ان يتعرفوا على شركتك.)
--تصفح مواقع منافسيك على ويب دوريا وتعلم منهم مايتقنون وما لايتقنون.
--استخدم موقعك للبيع ولخدمة الزبائن.

--اضف لموقعك على ويب .خريطة تبين فيها موقع الشركة الجغرافي (يمكن للزبائن طباعتها).
-- اذا كان لديك اكثر من موقع جغرافي في مواقع مختلفة .ابحث عن طريقة تمكن زبائنك من العثور على الموقع الاقرب اليهم.
--ضع على صفحة ويب في موقعك .نماذج يمكن للزبائن ملؤها وتقديمها فوريا وذلك ضمانا لراحتهم.
--اقم ارتباط بين كل صفحة من صفحات موقعك على ويب مع بريدك الاليكتروني .تسهل هذي الطريقة على الزبائن الحديث معك عن أي شيء يدور في اذهانهم.واذا كانت الاستفسارات مصرحا بها ضمن هذه النماذج فيجب عليك الرد عليها بسرعة (يتوقع معظم مستخدمي الانترنت .الحصول على استجابة لاستفساراتهم خلال 24 ساعة).
--تفقد موقعك على ويب باستخدام مختلف المتصفحات الموجودة .واصداراتها المختلفة .باستخدام مختلف اجهزة الكومبيوتر .كذلك للتاكد من انها تجلب موقعك بسرعة .وتعرضه بشكل صحيح.
--وفر وسائل مختلفة للزبائن للاتصال بك .مثل البريد الاليكتروني ،والهاتف ،والفاكس والبريد العادي،ويستحسن القيام بذلك لان بعض الزبائن ربما لايكونوا مشتركين بانترنت.وتصفحوا موقعك على ويب عن طريق اصدقاء او زملاء.(18)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(17)(18)التسويق عبر الانترنت.محمد احمد ابو القاسم.دار الامين للنشر والتوزيع 2000م الطبعة الاولى


3—8 الخصائص المميزة للتسويق الاليكتروني :
يتميز التسويق الاليكتروني بمجموعة من الخصائص من أهمها :
1--التسويق الاليكتروني يقدم خدمة واسعة Mass service ويمكن للعملاء المتعاملين مع الموقع التسويقي التعامل معه في أي وقت ولن تعرف الشركة صاحب الموقع من قرأ رسالتها الاليكترونية إلا إذا اتصل العميل بها كما لا يمكنها مراقبة الزائرين لموقعها.
2--يجب استخدام عنصر الإثارة والانتباه لجذب انتباه المستخدم للرسائل الاليكترونية كما هو الحال في الإعلانات التليفزيونية نظراً لتعدد الشركات التي تطرح رسائلها الاليكترونية.
3--لا توجد قيود غير التكلفة على كمية المعلومات التي يمكن عرضها على الانترنت أو الويب وهذا العرض يستمر 24 ساعة في اليوم لأن شبكة الوب العالمية لا تقفل.
4--بسبب إمكانيات الإنترنت للوصول إلى عدد كبير من الزبائن على نطاق لم يسبق له مثيل تزداد أهمية تجنب التسويق غير الصادق الذي لا يحمل مضموناً حقيقياً وملائماً لأنه من السهل نشر هذه المعلومة عن الشركة عبر الإنترنت من أحد الزبائن الذي يتعرض لحاله من حالات الخداع أو عدم الصدق من أحد الشركات.
5--الاتصالات الاليكترونية تفاعليه وتبادلية وبسبب هذا الاتصال ثنائي الإتجاه تزداد احتمالات بناء علاقات قوية بالعملاء في جميع أنحاء العالم . حيث يمكن للشركة المرسلة في غضون دقائق من البث أن تتسلم جواباً بطلب عدم الإرسال ثانية أو جواباً شاكياً أو جواباً يقترح تحسينات معينة أو جواباً يعبر عن رغبة في الشراء
6--أفضل مواقع الوب هي الأكثر إثارة للاهتمام ويتم تحديث هذه المواقع لإبقاء معلوماتها جديدة وبالتالي تحث الآخرين على العودة لزيارتها مرة أخرى.
7--يمكن للشركات الصغيرة الوصول عبر الإنترنت إلى السوق الدولية بدون أن تكون لها البنية التحتية للشركات الضخمة المتعددة الجنسية وتجعلها تقف على قدم المساواة مع هذه الشركات في التنافس على العملاء .
8--مع الطبيعة الدولية للسوق عبر الإنترنت تلعب الاختلافات الحضارية والحساسيات الثقافية دوراً مهماً.
9--ما زالت مسألة تسديد مبالغ شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت غير آمنه حيث أنه من غير الآمن إرسال أرقام بطاقات الائتمان المصرفية عبر الشبكات الحاسوبية الرقمية بسبب المخاوف الناجمة عن إمكانية اعتراضها وسرقتها.(19)




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(19)شبكة الويب
3—9 تحديات التسويق الاليكتروني :
بقدر ما يوفر التسويق الاليكتروني من فرص كبيرة ومتنوعة في ظل الاتجاه نحو العولمة والتحول إلى الاقتصاد الرقمي ، إلا أنه يواجه بعض التحديات والصعوبات التي تحد من استخدامه والاستفادة منه ، ويمكن تحديد أهم هذه التحديات فيما يلي :
1--التحديات التنظيمية :
أن تنمية الأعمال من خلال التسويق الاليكتروني تحتاج إلى أحداث تغييرات جوهرية في البنية التحتية في الهيكل والمسار والفلسفة التنظيمية للشركات ، فهناك حاجة ماسة إلى إعادة تنظيم هياكلها ودمج الأنشطة والفعاليات الاتصالية التسويقية الخاصة بالتسويق الاليكتروني باستراتيجيتها التقليدية مع تحديث إجراءات العمل بها بما يتمشى مع التطورات التكنولوجية المتجددة .
2--ارتفاع تكاليف إقامة المواقع الاليكترونية :
إن إنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت أشبه ما يكون بإنشاء وبناء موقع مادي ، حيث أن تصميم وإنشاء وتطوير المواقع الاليكترونية يحتاج إلى خبراء متخصصين وعلى درجة عالية من الكفاءة وكذلك الحاجة إلى دراسات تسويقية وفنية بحيث تكون تلك المواقع الاليكترونية جذابة ومصممة بشكل قادر على جذب انتباه العملاء وإثارة اهتمامهم ، كما يجب أن يكون الموقع مؤهلاً لتقديم قيمة إضافية للعميل بما يحقق للشركة ميزة تنافسية عن الآخرين .
3--تطور تكنولوجيا المواقع الاليكترونية :
إن سرعة التطورات التكنولوجية في مجال تصميم وتطوير المواقع الاليكترونية وتعزيز فعاليتها وقدرتها التنافسية يعد من أهم التحديات التي تواجه استمرارية هذه المواقع ونجاح التسويق الاليكتروني من خلالها .
4--عوائق اللغة والثقافة :
أن اللغة والثقافة من أهم التحديات التي تعوق التفاعل بين كثير من العملاء وبين العديد من المواقع الاليكترونية ، لذا فهناك حاجة ملحة لتطوير برمجيات من شأنها إحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى لغات يفهمها العملاء ، كذلك ضرورة مراعاة العوائق الثقافية والعادات والتقاليد والقيم بحيث لا تكون عائقاً نحو استخدام المواقع التجارية .
5--الخصوصية والأمن :
تعد السرية والخصوصية من التحديات التي تعوق وتؤثر على تقبل بعض العملاء لفكرة التسوق عبر الإنترنت وخاصة أن عملية التبادل الاليكتروني تحتاج إلى الحصول على بعض البيانات من العملاء مثل الاسم ، النوع ، الجنسية ، العنوان ، طريقة السداد ، وغيرها ، لذا فهناك ضرورة لاستخدام برمجيات خاصة للحفاظ على سرية وخصوصية التعاملات التجارية الاليكترونية مثل برنامج Cookies .

6--عدم الثقة في وسائل الدفع الاليكترونية :
إن أسلوب الدفع بواسطة بطاقات الائتمان عبر الإنترنت هو أكثر أشكال السداد ارتباطاً بالتسويق الاليكتروني ، و تعتبر عملية تحويل النقود في صلب أي معاملات تجارية عبر الإنترنت من أكثر التحديات التي تواجه التسويق الاليكتروني لذا أصبح هناك اتجاه نحو استخدام برمجيات خاصة لتأمين وسائل السداد الاليكتروني ، وترسيخ ثقة العملاء بها مثل برنامج Secure Electronics Transactions .
7--تحديات خاصة بالدول النامية :
أ – غياب البنية التحتية الضرورية لهذا النوع من التجارة الحديثة .
ب – عدم وضوح الرؤية المستقبلية للتسويق الاليكتروني لدى مدراء الشركات .
جـ - ارتفاع التكلفة المادية للتحول إلى التسويق الاليكتروني .
د – عدم تقبل العملاء لفكرة الشراء عبر الإنترنت لإحساسهم بالمخاطر المتعلقة بجودة السلع ورغبتهم في فحصها قبل الشراء
هـ - عدم توافر أجهزة الكمبيوتر لدى نسبة كبيرة من المواطنين في الدول النامية.
و – عدم انتشار الإنترنت بصورة كبيرة في بعض الدول النامية .
ز – بطء شبكة الإنترنت وصعوبة التنقل عبر المواقع الاليكترونية في بعض الدول النامية.


3—10 القنوات التسويقية لخدمات التامين:

إن اختيار القناة التسويقية المناسبة من أهم بنود إستراتيجية العمل لشركات التأمين لكي تحقق أكبر عائد ممكن وعادة ما تختار الشركة من بين القنوات الآتية
1 - نظام البيع المباشر عن طريق المركز الرئيسي .
2 - نظام التوكيلات العامة .
3 - نظام سماسرة التأمين .
4 - نظام مندوبي التأمين ( المنتجين ) .
5 - الوسائل الحديثة للتسويق .
تتجه أسواق التأمين بالعالم نحو تطوير وسائل التسويق بهدف تنمية هذه الصناعة التي تعتبر أحد دعائم الاقتصاد القومي ويمكن أن يتم تسويق الوثائق بالبريد المباشر أو بالطريقة الآلية وعن طريق الانترنت أو من خلال البنوك ( التسويق البنكي ) .
وفيما يلي أهم هذه الطرق واحدثها
التسويق الاليكتروني لخدمة التامين عبر الانترنت:
يعتبر الاتجاه نحو زيادة الاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة من أهم سمات العصر الحديث وخاصة في الآونة الأخيرة . ويتعاظم دور التجارة الاليكترونية في مجال تسويق السلع والخدمات عبر شبكة الانترنت كأحد مظاهر العولمة .
ومن المتوقع أن تؤثر التطورات التكنولوجية السريعة التي نشهدها حاليا علي الهياكل الأساسية للقطاعات الاقتصادية المختلفة ومنها قطاع التأمين .
عدم استجابة شركات التأمين - وخاصة في الدول النامية - لمثل هذه التطورات يجعلها في موقف تنافسي ضعيف أمام الشركات الأجنبية التي تعتمد علي المفاهيم التكنولوجية الحديثة
فالدول النامية ما تزال تفتقر إلي المقومات المادية والبشرية والتكنولوجية اللازمة لاستيعاب التطورات التكنولوجية والتقنيات الحديثة .

3—11 معوقات استخدام التجارة الاليكترونية في مجال التأمين

اولا:المشاكل المتعلقة بعدم توافر الأمان لكل من الشركات والعملاء ومنها :--
-- عدم ضمان سرية وأمن المعلومات التي يتم تبادلها بين العميل والوسيط .
-- المشاكل الناجمة عن فيروسات الكمبيوتر .
ثانيا: مشاكل مبيعات التأمين عبر الانترنت وأهمها : --
- عدم وجود تنظيم تشريعي خاص للتجارة الاليكترونية في العديد من الدول
يكفل الحماية القانونية للعملاء والشركات .
ثالثا:المشاكل الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية من سرقة الإنتاج عبر شبكة الانترنت.
رابعا:عدم إمكانية الاعتماد علي المعلومات التي يقدمها المستهلك عبر الانترنت في
تحديد درجة الخطر والسعر التأميني المناسب له إذ يلزم معاينة الشيء
المؤمن عليه علي الطبيعة.
خامسا:تتميز الخدمات التأمينية بعدة سمات تصعب تسويقها الكترونيا من أهمها
عدم نمطية المنتج التأميني وتنوع التغطيات والمزايا التأمينية بشكل أكبر .
سادسا:إن تحقيق قدر عال من الاستفادة من الانترنت والتجارة الاليكترونية يتطلب
توافر مجموعة من المقومات من أهمهاالتطورالاقتصادي والمعرفي للمجتمع
ووجود شبكات اتصال متطورة وهي أمور لا تتوفر في معظم البلدان النامية .
سابعا:استخدام التجارة الاليكترونية من قبل المحترفين يعطي فرصة كبيرة لعمليات
نصب تتمثل في تعاقدات وهمية .
ثامنا:استخدام التجارة الاليكترونية للتأمين يؤدي بالضرورة إلي الاستغناء عن
العاملين في مجال التسويق .
تسويق التـأمين عبر البنوك ( التسويق البنكي ) :
-- يعتبر التأمين عبر البنوك ظاهرة عالمية حضارية وهو أحد الاستراتيجيات الهامة التي تسعي إلي تطبيقها كافة أسواق التأمين في العالم بهدف زيادة حجم أقساطها التأمينية ونسبة حصتها من السوق بالإضافة إلي خفض التكلفة التسويقية وأسعار المنتجات التأمينية .
-- تسويق المنتجات التأمينية عبر البنوك له ايجابيات عديدة من أهمها : إنماء الفكر التأميني ونشرة في المجتمع والوصول إلي القاعدة العريضة من عملاء البنك
-- يزاول التأمين البنكي علي مستوي العالم من خلال عدة أشكال منها اتفاقيات التعاون التي تبرم بين الطرفين والمشروعات برؤوس أموال مشتركة وحالات الاندماج بين البنوك وشركات التأمين .
مزايا التأمين البنكي -
بالنسبة لشركات التأمين بالنسبة للبنوك بالنسبة لعملاء التأمين
قناة جديدة لتوزيع المنتجات التأمينية تقلل من الاعتماد علي القنوات التقليدية . توسيع نطاق الخدمات المالية التي تقدمها البنوك . لاشك أن انخفاض التكلفة التأمينية سينعكس علي خفض أسعار التأمين بالنسبة للعملاء .
الوصول لشريحة جديدة من الجمهور هم القاعدة العريضة من عملاء البنك . إيجاد وسيلة إضافية لزيادة دخل البنك من خلال العمولات أو الأجور التي تتقاضاها من نشاط بيع المنتجات التأمينية . تطوير المنتجات التأمينية بما يتناسب مع احتياجاتهم
مصدر للعمليات التأمينية الجديدة وزيادة حجم الأقساط . توفير خدمة شاملة لعملاء البنك مما يؤدي إلي اكتساب ثقتهم وولاءهم . تطوير الخدمة المقدمة للعملاء من خلال التكنولوجيا الحديثة التي تملكها البنوك مثل آلات الصرافة .
تحديث التغطيات التأمينية بما يتوافق مع احتياجات العملاء . تصميم منتجات بنكية تأمينية جديدة لتلبية حاجات العميل بما يتناسب مع ظروفه الاقتصادية ومراحله العمرية
تخفيض تكلفة الخدمات التأمينية مما ينعكس علي أسعار التأمين . في حالة تكوين المشروعات المشتركة والاندماج بين البنوك وشركات التأمين يستطيع البنك الاستفادة من مزايا الإعفاءات الضريبية علي أقساط تأمين الحياة .
تحقيق تواجد سريع لشركة التأمين بالسوق دون الحاجة لشبكة واسعة من الوسطاء .
في حالة تكوين المشروعات المشتركة والاندماج بين البنوك وشركات التأمين الحصول علي مساندة البنك لمركزها المالي .

الترويج لمنتوج التامين
المعلوم ان الترويج اصبح في عالمنا المعاصر من العوامل الاساس في تسويق المنتوجات المادية منها والخدمية ويلعب الترويج دورا حاسما في تسويق الخدمة التامينية .
واكثر من ذلك فان عملية الانتاج وعملية البيع تندمجان في عملية واحدة بقدر تعلق الامر بخدمات التامين خلاف السلع المادية التي يمثل انتاجها وبيعها عمليتين مستقلتين عن بعضهما الاخر في التامين ماينتج يباع وبكلمة ادق ان عملية بيع وثيقة التامين تندمج بشكل غير قايل للانفصام عن عملية انتاج الخدمة التامينية وليس من باب الصدفة ان يطلق على مبيعات وثائق التامين تسمية الانتاج.
لان انتاج شركة التامين يتمثل في مبيعاتها نجد في المشروعات الصناعية وغيرها.ان قيمة الانتاج يختلف عن قيمة المبيعات وقد يتعرض جزء من المنتوجات الى الكساد مثل هذا الوضع لايحدث اطلاقا في التامين اذ لاتوجد منتوجات تنتظر البيع(المباع هو المنتج) في ضوء الحقيقة تكتسب عملية ترويج الخدمة التامينية اهمية استثنائية وانها تواجه الكثير من المعوقات التابعة عن طبيعتها والتي ينبغي التغلب عليها بتقنيات تسويقية وترويجية متقدمة ومتطورة.














الترويج Promotion هو :
التعريف Information ومن ثم الإقناع Persuade باعتباره جانب الاتصال في العملية التسويقية الفعلية ولا ننسى أن الترويج يلعب دورا رئيسيا في المزيج التسويقي الفعلي وخاصة في المنتجات الخاصة إذ تعتمد عليه بشكل كبير.
عناصر المزيج الترويجي هي :
1 – الإعلان Advertising:
2 – النشر
3 – البيع الشخصي Personal Selling
4 – ترويج المبيعات Sales Promotion
5 – العلاقات العامة Public Relations
6 – وسائل أخرى
من وجهة نظر د.عبدا لقادر حسن العداقى :
فان التسويق عبر الانترنت هو نظام يتم تصميمه في الانترنت يختص ببيع منتجات أو خدمات المنشأة إلى فئة عملاء أو مستهلكين محددة وهم في الغالب مستخدمي الكمبيوتر والانترنت والإعلانات من خلال الانترنت.
. أبحاث التسويق تبدأ من مقولة
( يقول العميل العزيز إلى رجل التسويق إذا كانت غايتك أشباعى .. فكيف تشبعني وأنت لاتعرفنى ) وهنا يأتي دورMarketing Information System المعلومات التسويقية MKIS وهى عملية مستمرة ومنظمة لجمع وتسجيل وتبويب وحفظ وتحليل البيانات الماضية والحالية والمستقبلية المتعلقة بأعمال المنشأة والعناصر الموثرة فيها والعمل على استرجاعها للحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات التسويقية في الوقت المناسب وبالشكل المناسب وبالدقة المناسبة وبما يحقق أهداف المنشأة . (20)












ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(20)شبكة الويب


نموذج استمارة طلب تامين تملأ عن طريق الانترنت

إذا رغبت في إرسال مندوبنا إليكم دون أدني إلتزام من جانبكم أملأ هذا النموذج :
الاسم : ( ثلاثي وباللغة العربية )

تاريخ الميلاد :

النوع : ذكر
أنثي

الجنسية :

البريد الاليكتروني* :

محل الإقامة بالتفصيل :

الوظيفة :

تليفون محمول :

تليفون منزل :

فاكس :

الميعاد المفضل لإرسال مندوبنا إليكم :

هل ترغب في تأكيد موعد الزيارة تليفونيا قبل القيام بها : نعم
لا

هل ترغب في إضافة إي ملاحظات :



جميع الحقوق محفوظة لموقع موقع بوليصتي للتأمين ©


3—12 التسويق الفيروسي وطبيعته
أحد المصطلحات المستخدمة في عالم التسويق الاليكتروني والتي يمكن أن تصادفك خلال تصفحك لبعض المواقع مصطلح التسويق الفيروسي Viral Marketing - فما هو المقصود بهذا المصطلح وكيف يمكن الاستفادة منه في الترويج أو التسويق لموقعك على شبكة الإنترنت؟
ما المقصود بالتسويق الفيروسي Viral Marketing:
تخيل أن شخصاً ما للأسف قد أصيب بمرض فيروسي معد فما هي نسبة انتشار هذا المرض بين مخالطيه؟ بلا شك سينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر وبسرعة كبيرة.
من هنا تمت استعارة الشكل الذي يأخذه هذا الانتشار ليصبح أحد التقنيات في مجال التسويق الاليكتروني.
لتوضيح مفهوم التسويق الفيروسي نورد المثال التالي:هب أنك تملك خبرة ما في مجال معين وأردت أن تضع كتاباً إلكترونيا ًتشرح فيه هذه الخبرة. يمكن أن تبدأ بوضع هذا الكتاب على موقعك كهدية مجانية يمكن لقراء الموقع تحميلها للإطلاع عليها ونشرها أيضاً على مواقعهم.بهذا الطريقة يمكن لهذا الكتاب أن ينتشر بسرعة كبيرة ومن شخص إلى آخر،
فوائد تطبيق تقنية التسويق الفيروسي:
النتيجة الأكيدة التي يمكن الوصول إليها من وراء اعتماد هذه التقنية كأحد تقنيات التسويق هي انتشار اكبر على شبكة الإنترنت مما يعني:
• التعريف بموضوع المادة المقدمة على صفحات الكتاب والتعريف بصاحبهما يضمن للشخص المؤلف سمعة جيدة على شبكة الإنترنت – بمعنى آخر تعتبرهذه التقنية أحدى وسائل الدعاية والترويج للموقع.
• حصول الموقع على بعض الروابط الخارجية التي تشير إليه من قبل المواقع الأخرى إما كتزكية وإشادة بالقيمة المعرفية التي يطرحها هذا الكتاب أو كروابط خارجية لتحميل الكتاب، وفي جميع هذه الأحوال فإن هذه الروابط تعتبر إضافة كبيرة للموقع للحصول على ترتيب جيد High Rank في محركات البحث.
• زيادة عدد الزوار الراغبين في الإطلاع على مزيد من المعلومات فيمايخص موضوع الكتاب.
خلاصةهل تملك من الخبرة في موضوع ما يكفي لتعد كتابك الأول؟إذاً ابدأ الآن وستجني لاحقاً فوائد تطبيق تقنية التسويق الفيروسي على شبكة الإنترنت. إذا رغبت في أن تكتشف كيف يمكنك إستخدام أفضل طريقة للتسويق الاليكتروني للارتقاء بموقعك مجانا, فالآن فرصتك لتعلٌم الطريقة المذهلة والتي أستخدمها بعدة أشكال اساسية ثابتة وذلك لتوليد آلاف (أطنان) من الزيارات الفورية لموقعي .
حقيقة : يعلم الجميع ان محتوي الموقع هو ملك اللعبة, وعند استخدامك للمقالات كوسيلة التسويق الاليكتروني , فإنك بهذا تقضي علي الحاجة للجوء للاعلانات عالية التكلفة لإشهار موقعك.
وفي الواقع فإن نشر المقالات هو وسيلة فعالة ومفيدة جدا ويمكن إستخدامها مجانا . وماتدفعه كتكلفة خدمة نشر عدة مقالات هو في حقيقة الأمر يساعد علي توفير الوقت والمال وفي نفس الوقت الارتقاء بمقالاتك المنشورة بصورة آلية .والمؤكد أنه بمقال ذو كتابة جيدة ومحتوي غني فإنك بهذا لا تنشر مجرد مقال جيد وإنما تجلب فيض (كم) هائل من الزوار لموقعك.
ويمكن تفسير هذا بأنه بمجرد نشرك للمقال في عدة مواقع, ستلاحظ أنه هناك كم منتظم من الزوار الجدد لموقعك . كذلك فمع الارتقاء بمقالك فإن هذا بإمكانه ان يجلب زوار جدد أكثر من مواقع جديدة وذلك لأنه الفرصة قوية لأن يتم اختيار مقالك من قبل قراء آخرين ويتم نشره في الكثير من المواقع الأخري لأسابيع او شهور أو احيانا عدة سنوات قادمة .. وهذا هو الجمال الحقيقي في كتابة المقالات ونشرها.
وكُن علي علم بأنه المقالات ذات المحتوي الضعيف او الأخطاء المطبعية او الإملائية لن يتم نشرها في مواقع المقالات الجيدة (المشهورة) ولا في دلائل المقالات علي الويب. لذلك نقترح عليك ان تراجع هذه المقالات مع محترفي كتابة المقالات قبل نشرها علي الانترنت , كذلك فإننا نوصي بعدم إدخال أي اعلان بأي وسيلة في مقالك.
تنويه : ثق بأن المقالات الي تبدو كمقالات تسويقية او مقالات غرضها البيع لن يتم نشرها.. و إذا كنت جادا في كتابة مقالات إحترافية وترغب في أن يتم إختيارها من مواقع هامة ورئيسية فلربما عليك أن تضع في عين الإعتبار الثلاث نقاط ( نصائح) الرئيسية التالية :
1- إختيار عنوان جذاب
العنوان الجيد الذي يعلق في ذهن القاريء سوف يصل دائما للشريحة التي ترغب لها في ان تطالع مقالك. وتأكد من ان تتحقق من عناوين مقالات منافسيك وأن تقوم بوضع عنوان أفضل.
2- إنشاء محتوي رائع
المقالات المثالية تبدأ دائمة بمقدمة إستدراجية تستدرج القاريء للقراءة حتي النهاية , كذلك الخاتمة تثير التساؤل بل إنها فد تجعل القاريء يرغب في أن يقرأ المقال مرة أخري. واحرص علي أن تنتقل بالمقال من قطعة لقطعة بصورة شيقة ولا تصيب قرائك بالملل.
3- إرفاق بياناتك ( مؤلف المقال ) بصورة مثالية
نأتي هنا لأكثر جزء تشويقا في كتابة المقال .. فإذا تم قبول مقالك كي يتم نشره من خلال مواقع الانترنت او المجلات الاليكترونية او الرسائل الإخبارية هذا سوف يجلب لك الكثير من الزوار مجانا لموقعكوهذا بسبب :
بيانات المؤلف والتي ترفق بالجزء الأخير السفلي من مقالك تحتوي علي ملخص بسيط عنك وعن موقعك وعن اعمالك. وبالطبع كلما كان مقالك جيدا. كلما تسارع الزوار لزيارة موقعك لرؤية المزيد من اعمالك
وإليك مثال عن بيانات مؤلف مرفقة في نهاية مقال
أ / أيمن ماهر صلاح الدين - مُترجم مقال " سر أفضل طريقة مجانية للتسويق الإليكتروني
يترجم أسبوعيا العديد من المقالات الشهيرة ويشارك في العديد من المجلات الإليكترونية .
للمزيد عن المؤلف وللاطلاع علي مزيد من اعماله يمكنكم التسجيل مجانا بموقع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بهذه الطريقة سوف تلفت إنتباه القراء عنك وعن موقعك , وهذه الطريقة تعمل معي بصورة رائعة ويمكنك أن تجربها بنفسك وسوف تذهل من سهولة ان تشهر موقعك مجانا بعد تسويقك لمقالاتك الجيدة(21).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(21)شبكة الويب

المبحث الرابع / الاستنتاجات والتوصيات والمصادر
الاستنتاجات
--عدم ادراك العاملين في مجال التامين أهمية التسويق الاليكتروني في الوصول الى العملاء .
--تعزيز العلاقة بين المؤسسة والعملاء والتي من الممكن أن تجعلهم يتحولون في تعاملهم من الاسلوب التقليدي الى الاسلوب الاليكتروني للتكيف مع التطورات المستقبلية ومواكبتها.

التوصيات
-- يقول فرانك كيلش في كتابه ثورة الانفوميديا The Informedia Revolution :- """ سيكون المحرك الاقتصادي للاقتصاد العالمي الجديد مكونا من صناعة الانفوميديا ( Infomedia ) ، وهي الحوسبة والاتصالات والاليكترونيات الاستهلاكية ، وهذه الصناعات هي اكبر الصناعات العالمية الان واكثرها ديناميكية ونموا بحيث يبلغ 3 ترليون دولار .
-- التعرف على النقاط الأساسية التي يبحث عنها العملاء ويفضلون تواجدها حتى تتمكن هذه المؤسسة في الاستحواذ على اهتمام العملاء وجذبهم.
--المساهمة في توفير قاعدة بيانات تساعد في تحقيق مزايا تنافسيه تساعد ادارة التسويق في اتخاذ قراراتهم .
--الاستبيانات المباشرة: إجراء بحوث عن السوق من خلال مجموعات التركيز على الانترنيت، وغرف المحادثة "والدردشة"، واستطلاعات الرأي التي تسأل الزبائن عن آرائهم.
--يتوجب تطوير الخدمات الاليكترونية بحيث تتلائم ومتطلبات طيف واسع من الزبائن. وتعتبر "المعارف الأربع" إحدى الطرق التي ينبغي استخدامها:
معرفة الشركة: بعض الزوار سيكونون زبائن قدامى، في حين يمثل البعض الآخر زبائن جدد.
معرفة موقع الويب: بعض الزبائن القدامى سيعرفون الموقع، والآخرون لا.
معرفة استخدام الانترنيت: سيكون بعض مستخدمي الويب مبتدئين في استخدام الانترنيت.
وتشكل مواقع الويب وسائل رائعة لاكتساب الزبائن. يقدم المسوقون مختلف أنواع الحوافز، كالمعلومات المجانية بهدف الحصول على معلومات شخصية عن الزبائن الجدد عن طريق استبيانات الويب؛إقناع الزبائن القدامى باستخدام الخدمات القائمة في موقع الويب؛
المتابعة والتواصل مع الزبون، ومن ثم الانتقال إلى عملية البيع.حيث تقوم بإنشاء علاقات مع الزبائن أيضاً أدوات رائعة للمحافظة على الزبائن، ويكون ذلك بهدف:المحافظة على الحوار وايصال الرسالة الإعلامية للمبيعات بشكل فعال؛
معرفة الزبائن فعلياً، ولكن دون أن يتم نسيان أهمية المنتج!أساليب تحليل البريد الاليكتروني الوارد: حيث يمكن استخدام الأسئلة المطروحة من قبل الزبائن عن طريق البريد الاليكتروني، واستخدامها لمعرفة احتياجات الزبون، ومتطلباتهم، وشكاويهم.

























المصادر

(1) استمارة طلب التامين الاليكترونية موقع بوليصتي للتامين شبكة الويب

(2) التسويق عبر الانترنت.أ.د.محمد عبدة حافظ./استاذ ادارة الاعمال كلية
التجارة جامعة الاسكندرية دار الفجر للنشر والتوزيع2009

(3) التسويق عبر الانترنت .تاليف محمد احمد ابو القاسم
دار الامين للنشر والتوزيع .مصر .القاهرة2000م الطبعة الاولى

(4 ) التجارة الاليكترونية.د.سعد غالب ياسين.رئيس قسم نظم المعلومات الادارية
د.بشير عباس العلاق رئيس قسم التسويق
/جامعة الزيتونة الاردنية.طبعة اولى 1424هـــ-2004م

(5) التوزيع الاليكتروني.عناصرالمزيج التسويقي عبرالانترنت د.يوسف احمد
ابو فارة .الطبعة الثانية –2007

(6) د.ردينة عثمان يوسف واخرون –تكنولوجياالتسويق –دارالمناهج عمان
2005 ص375 ومابعدها
في التسويق عبرالانترنت –ا.د.محمد عبدة حافظ/دارالفجر للنشروالتوزيع

(7) الاتصالات التسويقية والترويج .الاستاذ الدكتور سالم البكري
دار الحامد للنشر والتوزيع.الطبعة الثانية 2009م الاردن عمان
...................................................................................................
avatar
ماجدة حسين ربيعة
المشرف العام
المشرف العام

المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى