التأمين في العراق
اهلا بك عزيزي الزائر .. يمكنك التسجيل للاستفادة أكثر من امكانيات المنتدى والمشاركة فيه

متفرقات من وثائق التامين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متفرقات من وثائق التامين

مُساهمة من طرف ماجدة حسين ربيعة في الإثنين يونيو 06, 2011 12:02 pm

متفرقات من وثائق التامين
Miscellaneous Accident ins.
ان وثائق التامين تحت هذا النوع كثيرة جدا ونكتفي بالاشارة الى بعض منها:
(1)تامين الالواح الزجاجية. Plate glass ins.
ويشمل غطاء هذا التامين التعويض عن الخسائر الناشئة عن انكسار الزجاج .ويجري ذلك عادة باستبدال الزجاج المكسوربزجاج جديد مع تحمل المؤمن للتكاليف الضرورية المقتضية للاستبدال وما يلحقه من تكاليف كمصاريف تغطية النوافذ التي ينكسر زجاجها لحين اجراء عملية الاستبدال.
(2)التامين ضد العواصف الثلجية . Hailstorm ins.
ويغطي هذا التامين الخسائر الناشئة عن العواصف الثلجية وعواصف البرد التي تصيب المحاصيل الزراعية وزجاج البيوت الزجاجية للمزروعات ويكثر تعاطي هذا النوع من التامين في البلاد التي تكثر فيها العواصف الثلجية التي تاتي بالخسائر والاضرار الكبيرة على المزروعات .ويمكن توسيع الغطاء في هذا التامين ليشمل اخطار الزوابع والعواصف من أي نوع كانت .
(3)تامين الحيوانات الداجنة.
وليس هذا النوع من التامين بالتامين الواسع كما يشير اليه اسمه اذ انه محدود عادة بالتامين على الخيول والابقار والعجول فقط ويغطي التامين عليها الخسائر الحاصلة نتيجة موتها بسبب الحوادث او الامراض اثناء الولادة كما انه يغطي في احوال خاصة حالات عجزها وهبوط اقيامها هذا وان بعض المؤمنين (شركات التامين)يقبلون التامين تحت هذا النوع على الاغنام وبعض المواشي الاخرى والكلاب الاصيلة والطيور البيتية .
اما الكلاب عامة فتدخل تحت نوع تامين خاص بها يسمى تامين الكلب (Dog.ins)
(4)تامين المواشي.
وتقضي وثيقته انه في حالة النفوق خلال مدة تامين هذه الوثيقة لاي حيوان مثبت في جدول الوثيقة فان الشركة ستعوض المؤمن له عن القيمة الحقيقية للحيوان وقت حصول (او ظهور الاعتلال او المرض)الذي سبب النفوق بما لايزيدعلى حدود مسؤولية الشركة المذكورة في الجدول فيما يتعلق بكل حيوان.
(5)تامين الدواجن (الدجاج).
وتقضي وثيقته بان الشركة تلتزم بتعويض المؤمن له عن الاضرار التي تصيب الدواجن (الدجاج)والاضرار الناجمة عن هلاك الدواجن بسبب الامراض والحوادث .واضرار الابنية والمكائن والمعدات الثابتة المبينة في جدول الوثيقة والناجمة عن الحريق والصاعقة وانفجار الاجهزة المستعملة لاغراض التدفئة والانارة وتقضي الوثيقة بان يخضع التزام الشركة هذا للشروط الواردة في الوثيقة ولاي شرط يرفق بها او ملحق تعديل يضاف اليها بشكل اخر في المستقبل.ويعتبر جزءا منها وبعد اتفاق الطرفين .
(6)تامين الانتاج النباتي (المحاصيل الزراعية)
وتقضي وثيقته بان الشركة تلتزم بتعويض المؤمن له عن الاضرار التي تصيب (غلة)المحصول الزراعي المثبت في جدول الوثيقة والناجمة عن الحريق والصاعقة والجفاف (في المناطق الديمية ) والبرد (قطرات المطر المتجمدة)(الحالوب) والامطار الغزيرة والانغمار والفيضان والتجمد وتساقط الثلوج والعواصف والاجسام المتساقطة من الجو والافات الزراعية التي لايمكن السيطرة عليها بالمكافحة وتقضي الوثيقة بان يخضع التزام الشركة هذا للشروط الواردة في الوثيقة ولاي شرط يرفق بها او يظهر عليها اويضاف اليها بشكل اخر في المستقبل ويعتبرجزءا منها.
(7)تامين انقطاع التيار الكهربائي العام.
Failure of public Electricity Supply
ويوفر هذا التامين تعويضا عن الخسارة اللاحقة بسبب انقطاع التيار الكهربائي .ويطلب هذا التامين اصحاب المعامل والمصانع واصحاب محال اللهو.اذ ان الاعمال عندما تتوقف بسبب انقطاع التيار الكهربائي فان اضرار تنشا عن ذلك وخسائر مالية تقع والاجور والمصاريف تستمر دون ان يقابلها ايراد والامر كذلك بالنسبة للسينمات وسائر محلات التسلية اذ تتعرض بانقطاع التيار الكهربائي للخسائر بسبب توقف العمل.
(Coolتامين الالات الموسيقية Musical Instruments
ويجري هذا التامين على غرار تامين جميع الاخطار (All Rks) الذي سبق ان اشرنا اليه كنوع من انواع التامين من السرقة.
(9)تامين البريد المسجل Registered Post ins
ويغطي هذا التامين الطرود التي ترسل بالبريد المسجل بما تحوي من اشياء ذات قيمة كالسندات والاسهم والنقود والمستندات المهمة وغيرها من مواد مماثلة .ويمكن ان تصدر وثيقة التامين لتغطية طرد معين كما يمكن ان تصدر وثيقة تصريحات بمبلغ تامين معين ويرسل المؤمن له الى المؤمن تصريحات بالطرود المرسلة عند ارسال كل طرد حتى ينفذ مبلغ التامين وعندها يحصل على وثيقة تصريحات اخرى وهكذا ولتامين التصريحات او وثائق التصريحات ميزة اختصار الاجراءات وميزة توفر الغطاء في كل وقت دونما حاجة للحصول على وثيقة تامين عند ارسال كل طرد.
(10)تامين مقتنيات الضباط الشخصية.Officers Effects
ويكون هذا التامين على غرار تامين جميع الاخطار المشار اليها ويغطي المقتنيات الشخصية لضباط الجيش والبحرية والقوة الجوية وتختلف الاسعار فيما اذا كان الضابط يعمل في قطره او خارج قطره وتكون اعلى ولاشك عندما يخدم في الخارج.
(11)تامين نماذج المسافرين( Travellers Samples ins.

حيث ان بعض المسافرين يحملون كميات معينة من بضائع للبيع ونماذج تجارية وهذا التامين يغطي الاموال المذكورة ويكون على شاكلة وثائق (جميع الاخطار)المذكورة والتغطية فيه من وقت ترك الاموال لمحل المؤمن له وحتى العودة اليه.


لمعرفة المزيد عن التامين في العراق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتديات ألتأمين في العراق
بديع احمد السيفي
الوسيع في التامين واعادة التامين ج1
عن /شركة التامين الوطنية/فرع الحريق والحوادث

ماجدة حسين ربيعة
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى